خدمة "نقد"

  • خدمة الحصول على النقد عند الشراء تتيح للعميل الحصول على النقد من التجار المشاركين في هذه الخدمة عند استخدام بطاقة الجزيرة مدى عبر نقاط البيع، ويتم خصم المبلغ مباشرةً من الحساب الشخصي المصرفي للعميل بالإضافة الى مبلغ المشتريات.
  • يمكن للعميل الاستفادة من الخدمة عند إجراء عملية شراء من التاجر الموفر للخدمة والدفع عن طريق نقاط البيع مستخدماً بطاقة الجزيرة مدى. 
  • الحد الأدنى للحصول على النقد هو 1 ريال سعودي والحد الأعلى اليومي هو400 ريال سعودي. 
  • لا يوجد حد أعلى يومي لعدد عمليات طلب النقد عند الشراء.
  • هذه الخدمة متوفرة الآن بشكل تلقائي على بطاقات الجزيرة مدى.
  • تتوفر خدمة الحصول على النقد في المتاجر التي تحمل ملصق " الحصول على النقد عند الشراء".
  • لا يوجد أي رسوم مقابل الحصول على النقد عند الشراء.

أسئلة شائعة

مدى هي الهوية الجديدة للشبكة السعودية للمدفوعات، والتي تقوم بربط جميع أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع بنظام مركزي موحد، يسمح بتمرير العمليات المالية المنفّذة بواسطة تلك الأجهزة بصورة آنية وآمنة.


هي البطاقات المصرفية المصدّرة من أحد البنوك الأعضاء في الشبكة السعودية للمدفوعات بنسختها المطورة، وتعمل وفقاً للآلية ذاتها للبطاقات المصرفية المعتادة، مع تميزها بتوافقها مع أعلى معايير الأمان العالمية، واحتفاظها بالمزيد من الخدمات المبتكرة، والمزايا المُضافة لحامليها.


يمكن استخدام بطاقات مدى في جميع أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع المنتشرة في المملكة العربية السعودية، إلى جانب إمكانية استخدامها في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال الشبكة الخليجية الموحدة، فضلاً عما تتيحه البطاقة لحاملها من خاصية الاستخدام في الأسواق العالمية من خلال ربطها بأنظمة شركات المدفوعات العالمية مثل: فيزا، ماستركارد.



  1. طاقة استيعابية عالية تعادل سبعة أضعاف حجم عمليات الجيل السابق.

  2. معايير رفع مستوى الخدمة كزيادة سرعة إنجاز العمليات وكفاءة الأداء.

  3. نطاق أوسع للاستخدام.

  4. إشعار فوري لحاملي البطاقات عن أي عملية مالية "شراء، سحب نقدي"

  5. رفع سقف الحد اليومي لقيمة العمليات الشرائية من خلال نقاط البيع من 20.000 ريال حتى 60,000 ريال.

  6. إتاحة خدمة "نقد" والتي تمنح العميل إمكانية الحصول على مبلغ نقدي عند الشراء (اضغط هنا للتعرّف أكثر على هذه الخدمة)

  7. معايير إضافية للحماية والأمان.



هي خدمة جديدة من خدمات مدى تتيح لحامل البطاقة إمكانية الحصول على مبلغ نقدي من التاجر بحدود تصل حتى 400 ريال يومياً، وذلك عند إجراء عملية شراء عبر نقاط البيع بحيث يتم خصم المبلغ النقدي مع قيمة الشراء مباشرة من حساب العميل، وتهدف الخدمة لتجنيب العميل عناء الذهاب إلى جهاز الصرف الآلي من ناحية، وتقليص حجم النقد لدى التاجر من ناحية أخرى.


جميع بطاقات مدى البنكية تدعم الخاصية التقنية لخدمة نقد ويمكن للعميل تفعيلها من خلال التواصل المباشر مع البنك المصدر للبطاقة. ويمكن الاستفادة من الخدمة لدى جميع المتاجر المشتركة بها والتي يمكن التعرف عليها من خلال ملصق (خدمة نقد متوفرة هنا).


من خلال مراجعة البنك الذي تتعامل معه، حيث سيقوم بإصدار بطاقتك المصرفية الجديدة التي تحمل شعار مدى بمجرد إنتهاء صلاحية بطاقتك المصرفية الحالية، أو قبل انتهائها في حال رغبتك بتجديدها.


نعم. في حال توافر شعار شركات المدفوعات العالمية، حيث تتيح عمليات الربط القائمة بين الشبكة السعودية للمدفوعات، مع الشبكة الخليجية الموحدة، وكذلك مع شركات المدفوعات العالمية مثل: فيزا، ماستركارد، أمام حاملي بطاقة مدى إمكانية تنفيذ عمليات السحب النقدي من أجهزة الصرف الآلي، وتنفيذ عمليات الدفع عبر أجهزة نقاط البيع المنتشرة في أسواق الخليج والعالم.


لا. سيقوم البنك بإصدار بطاقة مدى عند فتح الحساب أو تجديد البطاقة عند انتهائها مجاناً بناءً على لوائح وتوجيهات مؤسسة النقد العربي السعودي.


لا، فالخدمة تقدم بشكل مجاني للعميل من حاملي بطاقة "مدى" وللتاجر كذلك -للجزء الخاص بالنقد المُعطى- دون أن يترتب على ذلك أي رسوم إضافية. 


نعم، يمكن للعميل الحصول على النقد بالريال السعودي فقط


يمكن للعميل الحصول على مبلغ النقد بما يتراوح بين ريال واحد كحد أدنى إلى 400 ريال سعودي كحد أقصى في اليوم.


لا. لايوجد حد معين لعدد العمليات اليومية لخدمة نقد طالما لم يتجاوز مجموع العمليات المنفذة مسبقاً مبلغ 400 ريال في اليوم.


ستكون تفاصيل العملية موضحة في الايصال المقدم من التاجر على النحو التالي:




  • مبلغ الشراء: XX ريال سعودي

  • مبلغ النقد: XX ريال سعودي

  • اجمالي المبلغ: XX ريال سعودي




، ستظهر عمليات خدمة نقد في كشف الحساب الخاص بحامل البطاقة والتاجر الموفر للخدمة.


يتوجب سرعة إبلاغ البنك المصدّر عنها بصورة فورية، وذلك لإيقاف فاعليتها، وبدء إجراءات إصدار بطاقة بديلة.


لا يوجد اي رسوم تترتب على العميل جراء استخدامه البطاقة للدفع عبر نقاط البيع.


تخضع لرقابة وإشراف القطاع التجاري لوزارة التجارة والصناعة، ويستطيع العميل تقديم الشكوى من خلال الموقع الالكتروني لوزارة التجارة والصناعة.


لا يوجد هناك عدد محدد لعمليات الشراء بواسطة البطاقة البنكية خلال اليوم طالما أن مجموع قيمة العمليات الشرائية 60.000 ريال. 



  • تعزيز حجم المبيعات ورضى العملاء، من خلال ما يتيحه توافر نقاط البيع من خيارات أمام العملاء لدفع قيمة مشترياتهم إلكترونياً.

  • الاستفادة من السقف المرتفع لقيمة العمليات الشرائية للبطاقة حتى 60,000 ريال يومياً.

  • تقليص التكاليف المترتبة على التعاملات النقدية، من خلال ما يتيحه الدفع الإلكتروني بواسطة نقاط البيع من توفير للوقت والجهد اللازم للتحقق من جودة النقد، وعدّ النقد، وتوفير 




  1. الحد من المخاطر والأخطاء المحتملة المصاحبة لعمليات الجرد وحصر الإيرادات اليومية والعمليات المحاسبية.

  2. الحدّ من الأعباء المترتبة على عمليات جمع النقد خلال اليوم، ومخاطر عمليات النقل والإيداع في فرع البنك، وتوفير الوقت والجهد الذي تتطلبه تلك العمليات.

  3. إمكانية المتابعة الدورية والفورية للمبيعات والإيرادات وتفاصيل العمليات، من خلال الموقع الإلكتروني للبنك.

  4. دعم وتعزيز نطاق القدرة الشرائية للعملاء من خلال الانتشار المضطرد لبطاقات الدفع لدى العملاء.

  5. المستوى العالي من الكفاءة التشغيلية والمساندة الفنية لأجهزة نقاط البيع على مدار الساعة لضمان جودة الخدمة.

  6. معايير السرعة والمرونة في إتمام العمليات المدعومة بمستوى متقدم من الأمان والحماية.

  7. الاستفادة من العروض الترويجية والمزايا الحصرية المقدمة من البنوك المزوّدة بخدمات نقاط البيع.



لا يجوز تحميل العميل اي رسوم جراء استخدام البطاقة للدفع باستخدام بطاقته البنكية، وفي حال تم ذلك فإن هذه مخالفة صريحة للأنظمة يُعاقب عليها التاجر.


نعم، سيتمكن جهاز نقاط البيع والذي يحمل شعار مدى من قبول وتنفيذ جميع العمليات بغض النظر ما إذا تمت تلك العمليات بواسطة بطاقات مدى او بطاقات الشبكة السعودية للمدفوعات (سبان).


هي عملية يقوم بها التاجر بعد نهاية اي يوم عمل وذلك لإتمام إيداع المبالغ التي تم تنفيذها خلال ذلك اليوم عبر نقاط البيع إلى الحساب المصرفي الخاص به.



  1. الإعفاء من رسوم التركيب.

  2. الإعفاء من ثمن الأجهزة.

  3. الإعفاء من الرسوم الشهرية.

  4. تقديم الخدمات المساندة الفنية للتاجر على مدار الساعة.



هي وثيقة موقعة تهدف إلى تحديد المسؤوليات والمهام المنوطة لكلٍ من التاجر والبنك والمترتبة على تقديم خدمة نقاط البيع، حفاظاً لحقوق كافة الأطراف.


يطلق هذا المسمى على اي طرف ثالث يتم تعيينه من قِبل بنك التاجر وفق الإجراءات المعتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي وذلك بغرض تقديم باقة شاملة من الخدمات المتفق عليها وتقع ضمن إطار خدمة نقاط البيع المقدمة للتاجر، وتشمل هذه الخدمات على سبيل المثال لا الحصر تأسيس طلب الخدمة وتركيب الأجهزة والصيانة الدورية لها.


خدمة نقاط البيع كانت -ولا زالت- تقدم من قبل البنوك برسوم محددة، والرسوم خاضعة في المقام الاول للعلاقة التعاقدية بين البنك والتاجر. وقد تم إعادة احتساب معادلة رسوم تقديم خدمات نقاط البيع للتاجر في المملكة بما يتناسب مع أفضل الممارسات العالمية والمتبعة في جميع الدول المتقدمة. كل ذلك مقابل رسوم رمزية على تنفيذ كل عملية تصل إلى (0.8%) كحد أقصى من قيمة عملية الشراء وبما لا يتجاوز مبلغ (40) اربعون ريالاً للعملية الواحدة.


يتم احتساب رسوم نقاط البيع (ان وجدت) على اساس قيمة العملية الشرائية مثال ذلك:




  • مثال (1): إذا قام العميل ( صاحب البطاقة البنكية) باستخدام بطاقته البنكية للدفع للتاجر عن سلعة/خدمة قيمتها 35 ريال، فإن التاجر "قد" يدفع ما لا يتجاوز مبلغ (0.28) ثمانية وعشرون هللة فقط للبنك مقدم الخدمة، ولا يدفع العميل( صاحب البطاقة البنكية) اي رسوم إضافية جراء استخدام بطاقته البنكية.

  • مثال (2): إذا قام العميل ( صاحب البطاقة البنكية) باستخدام بطاقته البنكية للدفع للتاجر عن سلعة/خدمة قيمتها 20,000 ريال فإن التاجر "قد" يدفع ما لا يتجاوز مبلغ (40) اربعون ريال فقط للبنك مقدم الخدمة ، ولا يدفع العميل( صاحب البطاقة البنكية) اي رسوم إضافية جراء استخدام بطاقته البنكية.